حدث فى 17 أبريل

Rate this item
(0 votes)
توقيع ميثاق الوحدة الثلاثي بين مصر وسوريا والعراق توقيع ميثاق الوحدة الثلاثي بين مصر وسوريا والعراق

1 - فى 17 ابريل من عام 1895 م ، تم توقيع معاهدة شيمونوسيكي Shimonoseki  والتي إعترفت الصين فيها باستقلال كوريا وأعادت بعض المقاطعات ومنها تايوان إلى اليابان ،  ووافقت على دفع نفقات الإصلاح ، منهية بذلك الحرب اليابانية الصينية الأولى .  وهي الحرب التى اندلعت بين الإمبراطورية اليابانية والإمبراطورية الصينية للسيطرة على كوريا ، ابتدأت الحرب في 1 أغسطس 1894 ،  وانتهت في 30 أبريل 1895 ، بانتصار اليابان . 

2 - فى 17 ابريل من عام 1939 م ، تم الإعلان عن قيام جمهورية جواتيمالا ، وجواتيمالا هي دولة في أمريكا الوسطى تحدها المكسيك من الشمال والغرب والمحيط الهادي إلى الجنوب الغربي ، وبليز Belize  من الشمال الشرقي والكاريبي وهندوراس إلى الشرق والسلفادور إلى الجنوب الشرقي .  وتعدادها السكاني يقدر بحوالي 16 مليون نسمة ، وجواتيمالا هي الدولة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في أمريكا الوسطى.

3 - فى 17 ابريل من عام 1963 م ، تم توقيع ميثاق الوحدة الثلاثي بين مصر وسوريا والعراق ، وتم توقيع الاتفاق لإنشاء قوة عسكرية مشتركة قادرة على دحر أي استعمار . وتم توقيع الاتفاقية بعد مفاوضات الوفود في القاهرة لمدة 10 أيام ، وتم توقيع الميثاق بعد ثورة 14 يوليو بالعراق وثورة 8 مارس بسوريا .

4 - فى 17 ابريل من عام 1976 م ، توفى هنريك دام، عالم فيزيولوجيا وكيمياء حيوية دنماركي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1943 ، مناصفة  مع الأمريكي إدوارد دويزي لاكتشافهما فيتامين ك ودوره في وظائف الجسم البشري . قام دام بإطعام بعض الدجاج طعامًا خاليًا من الكوليسترول ، وبعد أسابيع قليلة بدأت الدجاجات تعانين من نزف مستمر. وقد عزل دام المادة الغذائية التي اكتشف أنها ضرورية لتجلط الدم وسماها "فيتامين التجلط"  وهو الاسم الذي اختصر فيما بعد إلى فيتامين ك.

5 - فى 17 أبريل من عام 1988 ، وقعت معركة تحرير الفاو ، وهي المعركة الفاصلة في الحرب العراقية الإيرانية ، ومعركة تحرير الفاو هي عملية عسكرية نفذها الجيش العراقي خلال حرب الخليج الأولى ، لإخراج الجيش الإيراني من شبه جزيرة الفاو بعد احتلال إيراني للمنطقة دام عامين . أُطلق على العملية اسم رمضان مبارك لتوافق العملية مع أول أيام شهر رمضان المبارك.

Read 317 times Last modified on الأربعاء, 29 نيسان/أبريل 2020 15:56