حدث فى 16 أبريل

Rate this item
(0 votes)
الحزب الوطنى الديمقراطي الحزب الوطنى الديمقراطي

1 - فى 16 ابريل من عام 641 م ، تم الفتح الإسلامي لمصر ، بعد سقوط حصن بابليون في يد عمرو بن العاص ، بعد حصار دام نحو سبعة أشهر ، وما أن سقط الحصن ، حتَّى تهاوت باقي الحُصون في الدلتا والصعيد أمام الجُيوش الإسلاميَّة . وقد تمَّ لعمرو بن العاص الاستيلاء على مصر بسقوط الإسكندريَّة في يده سنة 21 هـ المُوافقة لِسنة 642 م.  وعقد مع الروم مُعاهدة انسحبوا على إثرها من البلاد وانتهى العهد البيزنطي في مصر، وإلى حدٍ أبعدالعهد الروماني ، وبدأ العهد الإسلامي بِعصر الوُلاة ؛ وكان عمرو بن العاص أوَّل الولاة المُسلمين . و يقع حصن بابليون الآن في القاهرة في حي مصر القديمة ، وكان الإمبراطور تراجان قد أمر ببنائه في القرن الثاني الميلادي في عهد الاحتلال الرومانى لمصر وقام بترميمه وتوسيعه وتقويته الإمبراطور الرومانى أركاديوس في القرن الرابع . وما زالت بعض أبنيته قائمة حتى الآن .

 

 

2 - فى 16 ابريل من عام 1889 م ، ولد السير تشارلز سبنسر تشابلن ، والذى لقب بـ "تشارلي تشابلن"، وهو ممثل كوميدي إنجليزي ، ومخرج وملحن وكاتب سيناريو ذاع صيته في زمن الأفلام الصامتة.  أصبح "تشابلن" أيقونة في جميع أنحاء العالم من خلال شخصيته الشهيرة " المتشرد أو الصعلوك أو المتسَكِّع"، ويعتبر أحد أهم الشخصيات في تاريخ صناعة السينما ، حيث امتدت حياته المهنية لأكثر من 75 سنة /  تلقي "تشابلن" ثلاث جوائز أوسكار ،  وأصبح زميلا في الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون .  كما اختيرت سته من أفلامه للحفاظ عليها في السجل الوطني للأفلام من قبل مكتبة الكونغرس في الولايات المتحدة . وقد توفى فى 25 ديسمبر 1977 .

3 - فى 16 ابريل من عام 1972 م ، تم إطلاق المكوك الفضائي أبولو 16 باتجاه القمر ، وأبولو 16 هي الرحلة قبل الأخيرة التي قامت بها ناسا في إطار برنامج أبولو لإرسال رواد فضاء أمريكيين للقمر ، كان بها ثلاث رواد فضاء هبط منهم اثنان على سطح القمر بـ مركبة الهبوط ، بينما بقى ثالثهم في المركبة الرئيسية التي تدور في مدار حول القمر على ارتفاع 110 كيلومتر .

4 - فى 16 ابريل من عام  2011 ، أصدرت المحكمة الإدارية العليا  في مصر  قرارًا بحل الحزب الوطني الديمقراطي الذي ظل مهيمنًا على الحياة السياسية في البلاد حتى قيام ثورة 25 يناير ، كما نص الحكم على مصادرة أصول الحزب وتسليم ممتلكاته إلى الدولة . أنشأه الرئيس أنور السادات في عام 1978  بعد حل الاتحاد الاشتراكي العربي ، وتولى الرئيس الراحل أنور السادات رئاسته حتى اغتياله سنة 1981 .  ثم ترأسه مبارك منذ  1981  حتى عام 2011 ،  وتم تغيير اسمه إلى الحزب الوطني الجديد بعد تولي طلعت السادات رئاسته في 13 أبريل 2011  حتى تم حلّه  نهائياً  .

 

Read 322 times Last modified on الأربعاء, 29 نيسان/أبريل 2020 15:49