حدث فى 18 أبريل

Rate this item
(0 votes)
وفاة ألبرت أينشتاين، عالم الفيزياء النظرية وفاة ألبرت أينشتاين، عالم الفيزياء النظرية

 1 - 1888 م : صدور العدد الأول من جريدة المقطم في القاهرة

 فى 18 أبريل من عام 1888 م ، صدر العدد الأول من جريدة المقطم في القاهرة ، وجريدة المقطم هي جريدة يومية سياسية ، صدرت في الفترة من عام  1888 وحتى 1952م. . أنشأها يعقوب صروف وفارس نمر وشاهين مكاريوس في القاهرة. . و تعاقب على رئاسة تحريرها خليل ثابت ، وكريم ثابت ، وأنطون نجيب مطر .

2- 1919 م : إنشاء عصبة الأمم وفق اتفاقية وقعها الحلفاء المنتصرون في الحرب العالمية الأولى .

فى 18 أبريل من عام 1919 م ، تم إنشاء عصبة الأمم ، وفق اتفاقية وقعها الحلفاء المنتصرون في الحرب العالمية الأولى  ، وعصبة الأمم هي إحدى المنظمات الدولية السابقة التي تأسست عقب مؤتمر باريس للسلام عام 1919 ، الذي أنهى الحرب العالمية الأولى ، التي دمّرت أنحاء كثيرة من العالم وأوروبا خصوصًا. كانت هذه المنظمة سلفًا للأمم المتحدة ، وهي أوّل منظمة أمن دولية هدفت إلى الحفاظ على السلام العالمي.

3- 1955 م : انعقاد مؤتمر باندونج في إندونيسيا بحضور وفود 29 دولة أفريقية وآسيوية .

فى 18 أبريل من عام 1955 ، تم انعقاد مؤتمر باندونج في إندونيسيا ، بحضور وفود 29 دولة أفريقية وآسيوية ، واستمر المؤتمر لمدة ستة أيام ، وكان النواة الأولى لنشأة حركة عدم الانحياز ،  تبنى المؤتمر مجموعة من القرارات لصالح القضايا العربية ضد الإستعمار.  ومع امتداد النصف الثاني من الخمسينيات تبلورت لحركة عدم الانحياز قيادة ثلاثية ضمت:  نهرو ، والرئيس اليوغسلافي تيتو ، وجمال عبد الناصر ، واستفادت هذه القيادات من تصدرها لحركة عدم الانحياز في خدمة تطلعاتها القومية .

4- 1955 م : وفاة ألبرت أينشتاين، عالم الفيزياء النظرية الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921

فى 18 أبريل من عام 1955 م ، توفى ألْبِرْت أينْشتاين عالم الفيزياء الألماني المولد ، الأمريكي الجنسية ،  حيث تخلى عن الجنسية الألمانية لاحقا ، يشتهر أينشتين بأبو النسبية ، كونه واضع النسبية الخاصة والنسبية العامة الشهيرتين اللتين كانتا اللبنة الأولى للفيزياء النظرية الحديثة ، ولقد حاز في عام 1921 على جائزة نوبل في الفيزياء عن ورقة بحثية عن التأثير الكهروضوئي .

5- 1980م : تأسيس جمهورية زيمبابوي .

فى 18 أبريل من عام 1980 م ، تم تأسيس جمهورية زيمبابوى ، وهي دولة إفريقية ، كانت تعرف باسم روديسيا الجنوبية حين كانت مستعمرة بريطانية ، أعلن إيان سميث زعيم الأقلية البيضاء انفصالها واستقلالها عن بريطانيا عام  1965. وقد أثارث سياسة سميث العنصرية غضب المجتمع الدولي ، فأعلنت دول عديدة مقاطعة روديسيا اقتصادياً ، وفرضت الأمم المتحدة مقاطعة اقتصادية على حكومة سميث ، ونتج عن السياسة العنصرية التي اتبعتها الأقلية البيضاء تأييد عالمي لجبهة تحرير زيمبابوي ، بزعامة موجابي وجوشوا نكومو ، وأخيراً نالت روديسيا إستقلالها تحت حكم الأغلبية الأفريقية ، وعرفت بجمهورية زيمبابوي .

Read 314 times