الكيمياء للصف الأول الثانوي : الباب الخامس " الكيمياء النووية " مع سامح ابراهيم

Rate this item
(2 votes)
سامح ابراهيم سامح ابراهيم

يقدم موقع مصر بيديا وموقع درس خصوصي خدمة الى طلاب الصف الأول الثانوى العام الذى يطبق عليهم النظام التعليمى الجديد ، من خلال مجموعة من الحلقات التعليمية المتميزة ، تشرح كافة أجزاء المنهج بطريقة مبسطة ومفصلة ، مع نخبة من الأساتذة المتميزين .
يحتوى مقرر التيرم الثاني من منهج الكيمياء على وحدتين أو بابين وهما : الكيمياء الحرارية ، والكيمياء النووية ، ويشمل الباب الرابع ( الكيمياء الحرارية ) على فصلين ( الأول : المفاهيم الأساسية فى الكيمياء الحرارية ، المحتوى الحراري ، والثاني : صور التغير فى المحتوى الحراري من حيث " التغيرات الحرارية المصاحبة للتغيرات الفيزيائية " ، " التغيرات الحرارية المصاحبة للتغيرات الكيميائية " ، " قانون هس أو المجموع الجبرى الثابت للحرارة "

لمشاهدة حلقات الباب الرابع " الكيمياء الحرارية " إضغط هنا 

لشرح منهج اللغة الفرنسية للصف الأول الثانوي التيرم الثاني " من هنا "

لشرح منهج التاريخ للصف الأول الثانوي " من هنا "

لشرح منهج اللغة العربية " قسم البلاغة " للصف الأول الثانوي " من هنا "

أما الباب الخامس (  الكيمياء النووية ) فيشتمل على درسين ، الأول : نواة الذرة والجسيمات الأولية ، وفيه نتعرف على " مكونات الذرة ، وحدات الكتلة والطاقة ، القوى النووية ، مفهوم الكوارك " والدرس الثاني بعنوان : النشاط الإشعاعي والتفاعلات النووية ، ويشتمل على " عمر النصف ، التفاعلات النووية ، التفاعل النووي ، التفاعلات السلمية للإشعاع ، الأثار الضارة للإشعاع  "

الحلقة الأولىنتعرف فى هذه الحلقة على الدرس الأول وهو بعنوان نواة الذرة والجسيمات الأولية ، مع مجموعة من الأمثلة على حساب كتلة بعض العناصر فى الطبيعة مع نظائرها ، مع سامح إبراهيم معلم مادة الكيمياء .

 

 

 

الحلقة الثانية : نتعرف فى هذه الحلقة على قانون أينشتين الشهير E=m*c2 أو قانون تكافؤ كتلة الطاقة ، وكيفية حساب الطاقة الناتجة من كتلة أى مادة وحسابها سواء بالجرام او الكيلو جرام أو الكتلة الذرية ، مع الأستاذ سامح ابراهيم معلم مادة الكيمياء . 

 

  

 

الحلقة الثالثة : الدرس الثاني " النشاط الإشعاعي والتفاعلات الكيميائية " ، حيث نتعرف فى الحلقة على طبيعة تكوين نواة الذرة وكيف تصل الى التوازن او الإتزان ، من خلال ما يعرف بقوى الترابط النووي ، وبعض الأمثلة والتدريبات على حساب هذه القوى من خلال حساب كتلة النواة أو كتلة البروتون ، والفرق بين الكتلة الفعلية والكتلة النظرية ، مع سامح إبراهيم ، معلم الكيمياء . 

 

   

 

الحلقة الرابعة : استكمال الباب الخامس من منهج الكيمياء ، والتعرف على خصائص الإستقرار النووي للعناصر ، وكيف تصل الى هذا الأستقرار ، من خلال فقد بعض الشحنات ، والتعرف على مفهوم حزام الإستقرار ، وكذلك التعرف على مفهوم الكوارك وكيف يمكن حسابه ، مع سامح إبراهيم معلم مادة الكيمياء . 

 

   

 

الحلقة الخامسة : الدرس الثاني من الباب الخامس ، التفاعلات النووية والإنشطار النووي ، نتعرف فى هذه الحلقة على الفرق بين التفاعلات الكيميائية والنووية ، وكيف تتم التفاعلات النووية ، وما هي نواتجها ، مثل آشعة ألفا وجسيمات بيتا ، وشكل المعادلة النووية فى هذه الحالة ، مع سامح إبراهيم ، معلم مادة الكيمياء .

 

الحلقة السادسة : استكمال شرح الباب الخامس ، والتعرف على أنواع الإشعاع النووى ، وخصائص آشعة جاما ، وكذلك مفهوم فترة عمر النصف وكيفية حسابها فى العناصر المشعة ، مع سامح إبراهيم ، معلم مادة الكيمياء . 

 

   

 

الحلقة السابعة : استكمال الباب الخمس التفاعلات النووية ، والدرس الثاني ، حيث نتعرف على تفاعلات التحول النووي العنصرى وكيف تحدث هذه التفاعلات من خلال قذف نواة عنصر بقذيفة ، لتعطي نواة أخرى ، مع سامح إبراهيم معلم الكيمياء . 

 

   

 

الحلقة الثامنة : استكمال الدرس الثاني من الباب الخامس : النشاط الإشعاعي والمفاعلات النووية ، وفى هذه الحلقة نتعرف على تفاعلات الإنشطار النووي ، من خلال التعرف على تفاعلات نظير خام اليورانيوم 92 ـ 235 ، وكيف يتم تخصيب اليورانيوم لحدوث عملية الإنشطار النووي ، مع سامح إبراهيم معلم مادة الكيمياء . 

 

    

 

الحلقة التاسعة : نتعرف فى هذه الحلقة على الجزء الأخير من الباب الخامس ، وفيها نتعرف على تفاعلات الإندماج النووي ، بين نواتين خفيفتين لتكوين نواة كتلتها أقل من مجموع النواتين ، ويخرج معها طاقة هائلة ن وكيفية حساب هذه الطاقة فى شكل معادلة نووية ، مع سامح ابراهيم معلم مادة الكيمياء . 

 

    

 

الحلقة العاشرة : مراجعة عامة على الباب الخامس ـ الكيمياء النووية ، وفى هذه الحلقة تعرف على الذرة ومكوناتها ، ونموذج رازر فورد ، وصف العنصر ، النظائر والكتلة الذرية ، والكتلة والطاقة ، ومجموعة من التعليمات الهامة لطريقة حل الأسئلة على هذه الجزئيات . 

 

    

 

الحلقة الحادية عشر نتناول فى هذه الحلقة مراجعة عامة على بعض المفاهيم التى تمت دراستها وهى ، القوى النووية ، طاقة الترابط ، الإستقرار النووى ، الكوارك ، مع الأستاذ سامح ابراهيم معلم مادة الكيمياء . 

 

    

 

الحلقة الثانية عشر : نتناول فى هذه الحلقة مراجعة عامة على بعض الموضوعات التى وردت فى باب الكيمياء النووية وهى : التفاعلات النووية ، وأنواع التفاعلات ، الإشعاع وفترة عمر النصف ، تفاعلات التحول ، القذائف ، الإنشطار والمفاعل والإندماج ، مع الأستاذ سامح إبراهيم ، معلم مادة الكيمياء . 

 

    

 

لمتابعة حلقات ومراجعات الباب الرابع " الكيمياء الحرارية " اضغط هنا 

لمتابعة حلقات المراجعة وحل نماذج كتاب الإمتحان وتحميل البوكليت بصيغة PDF  : إضغط هنا 

لشرح منهج اللغة الفرنسية التيرم الثاني " من هنا "

 

نسألكم الدعاء .... 

Read 1565 times Last modified on الإثنين, 19 تشرين1/أكتوير 2020 20:13